مقدمة

  • كانت كلية اللغات والترجمة تحتوي على غرفة قراءة بسيطة ضمت بعض الكتب المحدودة، ثم تطور الأمر فتحولت هذه الغرفة عام 1431/1432 إلى وحدة مصادر تعلم متكاملة تضم عدة أقسام وتحوي بوابة حماية متطورة وبرنامج فهرسة إلكتروني متاح على شبكة الانترنت.
  • ويأتي إنشاء هذه الوحدة من باب نشر ثقافة التعلم الذاتي وعدم الاعتماد الكلي على ما يُقدم في القاعات الدراسية فقط.
  • تسعى الكلية من خلال وحدة مصادر التعلم لمواكبة النهضة التعليمية والعملية التي تعيشها الجامعة وعليه تقوم الوحدة بتوفير مصادر المعلومات المختلفة. فإلى جانب المصادر التقليدية : الكتب والقواميس والدوريات وغيرها، أضيفت الاستخدامات الحديثة من بناء قواعد بيانات إلكترونية واستدعاء مصادر التعلم واستثمار هذه التقنية الحديثة في تطوير وتنويع المصادر المختلفة.
  • إن هذا المرفق الحيوي الهام يوفر لمرتاديه (معلمين ومتعلمين) ما يحتاجونه من معارف متنوعة عامة ومتخصصة، مما يساعدهم ويحثهم على اكتساب المهارات وتنميتها وإثراء معارفهم وبناء خبراتهم باستخدام أساليب معرفية وتعليمية حديثة ومتطورة.

الرؤية

نحو بيئة تعليمية تفاعلية تسهم في إثارة دافعية الطلاب للتعلم الذاتي.

الرسالة

توفير المحتوى التعليمي المناسب وتطوير بيئة التعليم والتعلم والعمل على استثمار التقنية الحديثة في تنويع مصادر التعلم.

الأهداف

  • يتمثل الهدف الرئيسي لوحدة مصادر التعلم في تعزيز عمليتي التعليم والتعلُّم، وللمركز أهداف تفصيلية أخرى هي:
  • توفير بيئة تعليمية تعلُمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم، وتهيئ له فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتطويرها، وتنفيذها وتقويمها.
  • دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر معلومات ذات ارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
  • تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
  • مساعدة المعلمين في تنويع أساليب تدريسهم، وتبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
  • تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
  • تلبية احتياجات الفروق الفردية.
  • إتاحة الوصول للمعلومات من خلال أنشطة التعلم المدمجة في المنهج والتي تساعد جميع الطلاب على اكتساب الوعي المعلوماتي، وتطوير استراتيجيات معرفية فعالة لاختيار واسترجاع وتحليل وتقويم وتكوين وابتكار وتوصيل المعلومات بجميع أشكالها ولجميع محتويات المنهج.
  • توفير خبرات تعليمية تشجع المتعلمين وغيرهم على أن يصبحوا مستخدمين ومبدعين مهرة للمعلومات، وذلك من خلال تحقيق تعليم يرتبط بمدى واسع من تقنيات الاتصال والإعلام.

المهام

  • وفـير مصادر معلومـات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية.
  • مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات.
  • مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخـل الكلية أو خارجها.
  • تقديم النصح والمشورة للمعلمين حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة.
  • توفير التسهيلات التي تساعد المعلم على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة.
  • تسجيل مصادر المعلومات المتوفرة داخل المركز.
  • القيام بعمليات الإعارة، ومتابعة استرجاع ما أُعير من مصادر التعلم.
  • التعريف بما يصل للمركز من أوعية معلومات جديدة.
  • إعداد التقارير الإحصائية المطلوبة .

نقسم وحدة مصادر التعلم إلى ثلاثة أقسام أساسية:

  • قسم التعلم الذاتي : ويضم مجموعة من أجهزة الحاسوب وطاولات للقراءة والإطلاع بالإضافة إلى قسم للوسائط الإلكترونية : قواميس إلكترونية ومواد تعليمية ومكتبة رقمية.  
  • قسم التعلم الجماعي: ويحتوي على منصة إلكترونية وأجهزة عرض متطورة ويهدف هذا القسم إلى الاستفادة من مصادر التعلم في إقامة ورش العمل والمجموعات البحثية التي يقيمها المدرس لطلابه ضمن الساعات الدراسية أو كدورات مستقلة.
  • قسم الكتب والدوريات : وتحوي كتباً في ثلاث عشرة لغة هي العربية والانجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية والروسية والعبرية والتركية والفارسية والصينية واليابانية والأردية. بالإضافة إلى الدوريات المختلفة.

 

SEO keyword: 
وحدة مصادر التعلم