You are here

كلمة رئيس القسم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

  يسرنا أن نرحب بكم في صفحة قسم اللغة الإنجليزية والترجمة متمنين أن تجدوا ما يفيدكم بشأن التعريف بقسم اللغة الإنجليزية والترجمة ورؤيته وأهدافه وبرامجه وأعضاء هيئة التدريس فيه.

يتميز القسم بأنه أحد أهم الأقسام المتخصصة في اللغة الإنجليزية والترجمة في العالم العربي، ويقدم القسم برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة، وبرنامج ماجستير الآداب في الترجمة. ويضم القسم نخبة متميزة من الأكاديميين الذين يسهمون في خدمة العملية التعليمية والبحث العلمي والجامعة والمجتمع، وذلك في تخصصات عديدة، منها على سبيل المثال: الترجمة التحريرية والشفوية، الترجمة والتقنية، اللسانيات التطبيقية، اللسانيات الاجتماعية، وتحليل الخطاب وغيرها. كما أن للقسم تعاون دائم مع جهات حكومية مختلفة تستفيد من خبرات أعضاء هيئة التدريس في القسم في تخصصات عديدة.

 يُخرّج القسم سنوياً نخبة من المتخصصين المتميزين في مجال الترجمة يلبون احتياج سوق العمل في القطاع العام والخاص في هذا المجال، ويتميز الخريجون بدراستهم لمواد تخصصية كثيرة في الترجمة، مجموع ساعاتها 45 ساعة طيلة فترة دراستهم لمرحلة البكالوريوس، ومن هذه المواد على سبيل المثال: مدخل إلى دراسات في الترجمة، الترجمة السياسية والإعلامية، الترجمة بمساعدة الحاسب، الترجمة القانونية، الترجمة التتبعية والثنائية، الترجمة الفورية، قضايا الترجمة وإشكالاتها. وعلى مستوى الدراسات العليا، يدرس الطلاب مواد متقدمة في الترجمة وعلومها لتأهيل مترجمين وباحثين أكفاء علمياً وعملياً في مجالات الترجمة.

 وختاماً، نتمنى أن يثري هذا الموقع جميع زائريه بالمعلومات المفيدة حول القسم وبرامجه ومنسوبيه وأنشطته العلمية والبحثية والثقافية.

 

                                                       د. حمد بن عواض الشلوي

 

SEO keyword: 
Word of the Chair