أنت هنا

                                                 السمات المتوقعة في المرشحين للمناصب في الكلية

 

1/ السمات المتوقعة في المرشحين لمنصب وكيل الكلية

تتم المفاضلة بن المرشحين لشغل المنصب بناء على ثلاثة محاور:

أولاً: محور الكفاءة القيادية

  • القدرة على وضع روية للتطوير.
  • سجل سابق للمرشح يحدد قدرة المرشح على وضع برامج تنفيذية مبنية على رؤية استراتيجية وأهداف محددة وواضحة.
  • التمتع بصفات قيادية تمكنه من اكتساب تعاون الأقسام الأكاديمية المتنوعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب وإشراكهم في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.
  • التمتع بالأمانة، وبعد النظر، والإبداع، والتكيف والمرونة، ومهارات الإقناع، وغيرها من الصفات التي تمكنه من أداء عمله بكل اقتدار.

ثانياً: محور المؤهلات العلمية

  • مستوى الدرجات العلمية الحاصل عليها المرشح، والجهة المانحة لها، الرتبة العلمية، ومدة الخدمة في الجامعة.
  • أن يكون لديه سجل علمي متميز في أحد تخصصات الكلية المعنية سواء فيما يتعلق بالأبحاث أو غيرها من النشاطات العلمية مثل: المشاركة في المؤتمرات، وتأليف الكتب، وعضوية الجمعيات العلمية العالمية.
  • مدى الاستمرار في الإنتاجية العلمية ومدى مشاركته الفاعلة في اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة.
  • إجادة لغة أجنبية (اللغة الإنجليزية مثلاً)

ثالثاً: محور الكفاءة الإدارية

  • خبرات إدارية وخاصة فيما يتعلق بالقدرة على المفاضلة بن الأولويات واتخاذ القرارات المناسبة في ظل ظروف صعبة وبطريقة استشارية وجماعية.
  • مهارات التخطيط الاستراتيجي ووضع الميزانية والتعامل مع التكاليف.
  • الالتزام بقيادة التطوير المستمر للوكالة بما يتناسب مع المتغيرات الداخلية والاحتياجات الخارجية.
  • القدرة على تكوين علاقات جيدة ما بين الوكالة والجهات ذات العلاقة في الجامعة.
  • الإلمام بأنظمة الجامعة والتعليم العالي.
  • مهارات الاتصال الشفهي والكتابي ومهارات التعامل مع الحاسب الآلي والقدرة على حل الخلافات، وحسن التعامل وإدارة الاجتماعات.

 

2/ السمات المتوقعة في المرشحين لمنصب رئيس قسم

تتم المفاضلة بن المرشحين لشغل المنصب بناء على ثلاثة محاور:

أولاً: محور الكفاءة القيادية

  • القدرة على وضع روية للتطوير.
  • سجل سابق للمرشح يحدد قدرة المرشح على وضع برامج تنفيذية مبنية على رؤية استراتيجية وأهداف محددة وواضحة.
  • التمتع بصفات قيادية تمكنه من اكتساب تعاون أعضاء هيئة التدريس والطلاب وإشراكهم في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.
  • التمتع بالأمانة، وبعد النظر، والإبداع، والتكيف والمرونة، ومهارات الإقناع، وغيرها من الصفات التي تمكنه من أداء عمله بكل اقتدار.

ثانياً: محور المؤهلات العلمية

  • مستوى الدرجات العلمية الحاصل عليها المرشح، والجهة المانحة لها، الرتبة العلمية، ومدة الخدمة في الجامعة.
  • أن يكون لديه سجل علمي متميز في أحد تخصصات الكلية المعنية سواء فيما يتعلق بالأبحاث أو غيرها من النشاطات العلمية مثل: المشاركة في المؤتمرات، وتأليف الكتب، وعضوية الجمعيات العلمية العالمية.
  • مدى الاستمرار في الإنتاجية العلمية ومدى مشاركته الفاعلة في اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة.
  • إجادة لغة أجنبية (اللغة الإنجليزية مثلاً)

ثالثاً: محور الكفاءة الإدارية

  • خبرات إدارية وخاصة فيما يتعلق بالقدرة على المفاضلة بن الأولويات واتخاذ القرارات المناسبة في ظل ظروف صعبة وبطريقة استشارية وجماعية.
  • القدرة على استقطاب الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والمحافظة على بقائها.
  • مهارات التخطيط الاستراتيجي ووضع الميزانية والتعامل مع التكاليف.
  • الالتزام بقيادة التطوير المستمر لمنهجية القسم الأكاديمي داخل الكلية بما يتناسب مع المتغيرات الداخلية والاحتياجات الخارجية.
  • القدرة على تكوين علاقات جيدة ما بين القسم والأقسام الأخرى في الكلية ووكالات الكلية وعمادتها.
  • الإلمام بأنظمة الجامعة والتعليم العالي.
  • مهارات الاتصال الشفهي والكتابي ومهارات التعامل مع الحاسب الآلي والقدرة على حل الخلافات، وحسن التعامل وإدارة الاجتماعات.

 

3/ السمات المتوقعة في المرشحات لمنصب وكيلة قسم

تتم المفاضلة بن المرشحات لشغل المنصب بناء على ثلاثة محاور:

أولاً: محور الكفاءة القيادية

  • القدرة على وضع روية للتطوير.
  • سجل سابق للمرشحة يحدد قدرة المرشحة على وضع برامج تنفيذية مبنية على رؤية استراتيجية وأهداف محددة وواضحة.
  • التمتع بصفات قيادية تمكنها من اكتساب تعاون عضوات هيئة التدريس والطالبات وإشراكهن في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.
  • التمتع بالأمانة، وبعد النظر، والإبداع، والتكيف والمرونة، ومهارات الإقناع، وغيرها من الصفات التي تمكنها من أداء عملها بكل اقتدار.

ثانياً: محور المؤهلات العلمية

  • مستوى الدرجات العلمية الحاصلة عليها المرشحة، والجهة المانحة لها، الرتبة العلمية، ومدة الخدمة في الجامعة.
  • أن يكون لديها سجل علمي متميز في أحد تخصصات الكلية المعنية سواء فيما يتعلق بالأبحاث أو غيرها من النشاطات العلمية مثل: المشاركة في المؤتمرات، وتأليف الكتب، وعضوية الجمعيات العلمية العالمية.
  • مدى الاستمرار في الإنتاجية العلمية ومدى مشاركتها الفاعلة في اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة.
  • إجادة لغة أجنبية (اللغة الإنجليزية مثلاً)

ثالثاً: محور الكفاءة الإدارية

  • خبرات إدارية وخاصة فيما يتعلق بالقدرة على المفاضلة بن الأولويات واتخاذ القرارات المناسبة في ظل ظروف صعبة وبطريقة استشارية وجماعية.
  • القدرة على استقطاب الكفاءات المتميزة من عضوات هيئة التدريس والمحافظة على بقائها.
  • مهارات التخطيط الاستراتيجي ووضع الميزانية والتعامل مع التكاليف.
  • الالتزام بقيادة التطوير المستمر لوكالة القسم الأكاديمي بما يتناسب مع المتغيرات الداخلية والاحتياجات الخارجية.
  • القدرة على تكوين علاقات جيدة ما بين  وكالة القسم ورئاسة القسم ووكالات الكلية وعمادة الكلية.
  • الإلمام بأنظمة الجامعة والتعليم العالي.
  • مهارات الاتصال الشفهي والكتابي ومهارات التعامل مع الحاسب الآلي والقدرة على حل الخلافات، وحسن التعامل وإدارة الاجتماعات.