السمات المتوقعة في المرشحين
السمات المتوقعة في المرشحين للمناصب في الكلية
1/ السمات المتوقعة في المرشحين لمنصب وكيل الكلية
تتم المفاضلة بن المرشحين لشغل المنصب بناء على ثلاثة محاور:
أولاً: محور الكفاءة القيادية
- القدرة على وضع روية للتطوير.
- سجل سابق للمرشح يحدد قدرة المرشح على وضع برامج تنفيذية مبنية على رؤية استراتيجية وأهداف محددة وواضحة.
- التمتع بصفات قيادية تمكنه من اكتساب تعاون الأقسام الأكاديمية المتنوعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب وإشراكهم في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.
- التمتع بالأمانة، وبعد النظر، والإبداع، والتكيف والمرونة، ومهارات الإقناع، وغيرها من الصفات التي تمكنه من أداء عمله بكل اقتدار.
ثانياً: محور المؤهلات العلمية
- مستوى الدرجات العلمية الحاصل عليها المرشح، والجهة المانحة لها، الرتبة العلمية، ومدة الخدمة في الجامعة.
- أن يكون لديه سجل علمي متميز في أحد تخصصات الكلية المعنية سواء فيما يتعلق بالأبحاث أو غيرها من النشاطات العلمية مثل: المشاركة في المؤتمرات، وتأليف الكتب، وعضوية الجمعيات العلمية العالمية.
- مدى الاستمرار في الإنتاجية العلمية ومدى مشاركته الفاعلة في اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة.
- إجادة لغة أجنبية (اللغة الإنجليزية مثلاً)
ثالثاً: محور الكفاءة الإدارية
- خبرات إدارية وخاصة فيما يتعلق بالقدرة على المفاضلة بن الأولويات واتخاذ القرارات المناسبة في ظل ظروف صعبة وبطريقة استشارية وجماعية.
- مهارات التخطيط الاستراتيجي ووضع الميزانية والتعامل مع التكاليف.
- الالتزام بقيادة التطوير المستمر للوكالة بما يتناسب مع المتغيرات الداخلية والاحتياجات الخارجية.
- القدرة على تكوين علاقات جيدة ما بين الوكالة والجهات ذات العلاقة في الجامعة.
- الإلمام بأنظمة الجامعة والتعليم العالي.
- مهارات الاتصال الشفهي والكتابي ومهارات التعامل مع الحاسب الآلي والقدرة على حل الخلافات، وحسن التعامل وإدارة الاجتماعات.
2/ السمات المتوقعة في المرشحين لمنصب رئيس قسم
تتم المفاضلة بن المرشحين لشغل المنصب بناء على ثلاثة محاور:
أولاً: محور الكفاءة القيادية
- القدرة على وضع روية للتطوير.
- سجل سابق للمرشح يحدد قدرة المرشح على وضع برامج تنفيذية مبنية على رؤية استراتيجية وأهداف محددة وواضحة.
- التمتع بصفات قيادية تمكنه من اكتساب تعاون أعضاء هيئة التدريس والطلاب وإشراكهم في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.
- التمتع بالأمانة، وبعد النظر، والإبداع، والتكيف والمرونة، ومهارات الإقناع، وغيرها من الصفات التي تمكنه من أداء عمله بكل اقتدار.
ثانياً: محور المؤهلات العلمية
- مستوى الدرجات العلمية الحاصل عليها المرشح، والجهة المانحة لها، الرتبة العلمية، ومدة الخدمة في الجامعة.
- أن يكون لديه سجل علمي متميز في أحد تخصصات الكلية المعنية سواء فيما يتعلق بالأبحاث أو غيرها من النشاطات العلمية مثل: المشاركة في المؤتمرات، وتأليف الكتب، وعضوية الجمعيات العلمية العالمية.
- مدى الاستمرار في الإنتاجية العلمية ومدى مشاركته الفاعلة في اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة.
- إجادة لغة أجنبية (اللغة الإنجليزية مثلاً)
ثالثاً: محور الكفاءة الإدارية
- خبرات إدارية وخاصة فيما يتعلق بالقدرة على المفاضلة بن الأولويات واتخاذ القرارات المناسبة في ظل ظروف صعبة وبطريقة استشارية وجماعية.
- القدرة على استقطاب الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والمحافظة على بقائها.
- مهارات التخطيط الاستراتيجي ووضع الميزانية والتعامل مع التكاليف.
- الالتزام بقيادة التطوير المستمر لمنهجية القسم الأكاديمي داخل الكلية بما يتناسب مع المتغيرات الداخلية والاحتياجات الخارجية.
- القدرة على تكوين علاقات جيدة ما بين القسم والأقسام الأخرى في الكلية ووكالات الكلية وعمادتها.
- الإلمام بأنظمة الجامعة والتعليم العالي.
- مهارات الاتصال الشفهي والكتابي ومهارات التعامل مع الحاسب الآلي والقدرة على حل الخلافات، وحسن التعامل وإدارة الاجتماعات.
3/ السمات المتوقعة في المرشحات لمنصب وكيلة قسم
تتم المفاضلة بن المرشحات لشغل المنصب بناء على ثلاثة محاور:
أولاً: محور الكفاءة القيادية
- القدرة على وضع روية للتطوير.
- سجل سابق للمرشحة يحدد قدرة المرشحة على وضع برامج تنفيذية مبنية على رؤية استراتيجية وأهداف محددة وواضحة.
- التمتع بصفات قيادية تمكنها من اكتساب تعاون عضوات هيئة التدريس والطالبات وإشراكهن في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.
- التمتع بالأمانة، وبعد النظر، والإبداع، والتكيف والمرونة، ومهارات الإقناع، وغيرها من الصفات التي تمكنها من أداء عملها بكل اقتدار.
ثانياً: محور المؤهلات العلمية
- مستوى الدرجات العلمية الحاصلة عليها المرشحة، والجهة المانحة لها، الرتبة العلمية، ومدة الخدمة في الجامعة.
- أن يكون لديها سجل علمي متميز في أحد تخصصات الكلية المعنية سواء فيما يتعلق بالأبحاث أو غيرها من النشاطات العلمية مثل: المشاركة في المؤتمرات، وتأليف الكتب، وعضوية الجمعيات العلمية العالمية.
- مدى الاستمرار في الإنتاجية العلمية ومدى مشاركتها الفاعلة في اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة.
- إجادة لغة أجنبية (اللغة الإنجليزية مثلاً)
ثالثاً: محور الكفاءة الإدارية
- خبرات إدارية وخاصة فيما يتعلق بالقدرة على المفاضلة بن الأولويات واتخاذ القرارات المناسبة في ظل ظروف صعبة وبطريقة استشارية وجماعية.
- القدرة على استقطاب الكفاءات المتميزة من عضوات هيئة التدريس والمحافظة على بقائها.
- مهارات التخطيط الاستراتيجي ووضع الميزانية والتعامل مع التكاليف.
- الالتزام بقيادة التطوير المستمر لوكالة القسم الأكاديمي بما يتناسب مع المتغيرات الداخلية والاحتياجات الخارجية.
- القدرة على تكوين علاقات جيدة ما بين وكالة القسم ورئاسة القسم ووكالات الكلية وعمادة الكلية.
- الإلمام بأنظمة الجامعة والتعليم العالي.
- مهارات الاتصال الشفهي والكتابي ومهارات التعامل مع الحاسب الآلي والقدرة على حل الخلافات، وحسن التعامل وإدارة الاجتماعات.